ماهو الديجيتال ماركتنج؟
ماهو الديجيتال ماركتنج او التسويق الالكترونى؟
هو
موضوع ضخم ، لذلك دعونا نبدأ بتحديد ما نعنيه بالضبط عندما نتحدث عن الديجيتال
ماركتنج او التسويق الالكترونى.
يعد
التسويق الالكترونى مصطلحًا شاملاً لجميع جهود التسويق عبر الإنترنت لشركتك.تستفيد
الكثير من الشركات من القنوات الالكترونيه كمحركات البحث مثل Google والسوشيال
ميديا، والبريد الإلكتروني والإعلانات عبر الإنترنت ومواقعها الإلكترونية
للتواصل
مع عملائها الحاليين والمحتملين.
تركز العديد من الشركات على القنوات عبرالإنترنت
(أو الالكترونية) عبر أساليب التسويق المتصلة بالإنترنت لأنها تتيح لها
الوصول
إلى جمهورها المستهدف المثالي حيث تقضي معظم وقتها بالفعل: عبر الإنترنت.
بداية
من موقعك الالكترونى إلى العلامة التجارية الخاصة بك على الإنترنت
وقنوات السوشيال ميديا - والإعلانات الرقميه
، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، والكتيبات عبر الإنترنت ، وما إلى ذلك -
هناك مجموعة كبيرة من التكتيكات و الخطط التي تندرج تحت مظلة التسويق الرقمي. ومع
ذلك ، فإن أفضل المسوقين الرقميين لديهم صورة واضحة عن كيفية دعم كل خطة أوتكتيك
لأهدافهم الشاملة.
فوائد الديجيتال ماركتنج او التسويق الالكترونى؟
دعونا ننتقل للسؤال الاهم . لماذا يجب أن تبدأ في القيام بالديجيتال ماركتنج او التسويق الالكترونى؟
هناك
أسباب لا حصر لها تجعل الديجيتال ماركتنج او التسويق الالكترونى حلاً ممتازًا
للعديد من الشركات ، ولكن إذا كنت بدأت للتو ، فهناك سببان
سيكون لهما أكبر الأثر على طريقة التسويق
والبيع لعملائك.
1.
الوصول إلى الأشخاص المناسبين ، في المكان المناسب ، في الوقت المناسب
الانترنت
هو بوابتك للأشخاص الذين قد يصبحون من عملائك ذات يوم. بفضل التواجد عبر الإنترنت
، يمكنك الوصول إلى الأشخاص
المناسبين أكثر مما يمكنك عن طريق تسويق شركتك دون اتصال بالإنترنت
فقط. وإذا قمت بذلك بالطريقة الصحيحة ، فيمكنك أن تتفاعل مع الأشخاص الذين
من المحتمل أن يصبحوا عملائك في اللحظة المناسبة اثناء رحلة شراءالمنتج الخاصة
بهم.
2.
الحصول على نتائج قابلة للقياس و امكانية تعديل استراتيجيتك
فائدة
كبيرة أخرى هي أن الديجيتال ماركتنج او التسويق الالكترونى يسمح للمسوقين
برؤية نتائج دقيقة في الحال. إذا سبق لك أن وضعت إعلانًا في إحدى الصحف ، فستعرف
أنه من المستحيل قياس تأثير الإعلان على عملك. من ناحية أخرى ، مع الديجيتال
ماركتنج او التسويق الالكترونى ، يمكنك قياس العائد على الاستثمار لأي جانب
من جوانب جهود التسويق الخاصة بك باستخدام برامج التحليلات.
كان التسويق دائمًا يتعلق بإجراء اتصال مع جمهورك
المستهدف في المكان المناسب ، في الوقت المناسب. اليوم ،
هم متصلون بالإنترنت ، وهذا يعني أن الديجيتال ماركتنج اوالتسويق
الالكترونى يجب أن يكون التركيز الأساسي لعملك.
كيفية
التعرف على قنوات الديجيتال ماركتنج او التسويق الالكترونى الخاصة بك حتى
إذا لم يكن لديك استراتيجية تسويق الكترونى كاملة مطبقة ، فمن المحتمل أن يكون لديك
بالفعل بعض قنوات التسويق الالكترونى التي تحتاجها للبدء.
من المفيد تقسيم هذه
الأدوات باستخدام إطار العمل المملوك والمربح والمدفوع لتجنب الانغماس في جميع
الأدوات المتاحة لك.
القنوات التسويقية الخاصة والمملوكة
نشير إلى
قنوات التسويق الالكترونى هذه على أنها "مملوكة" لأنه بمجرد إنشاء نشاطك
التجاري ، تصبح ملكًا لك. يتحمل نشاطك التجاري المسؤولية الكاملة عن زمان ومكان
ظهوره على الإنترنت وكيفية توزيعها. على سبيل المثال ، يمكنك التحكم بدقة في ما
يظهر في بروفابل Facebook لشركتك ، مما يجعلها قناة
"مملوكة". يمكنك أن تقرر في أي وقت نشر منشور في المدونة على موقع الويب
الخاص بك ويمكنك ترقية كتابك الإلكتروني الجديد إلى قاعدة بيانات بريدك الإلكتروني
وقتما تشاء.
ويشار إليها
أيضًا باسم قنواتك "المملوكة".
تشمل قنوات الديجيتال ماركتنج او التسويق الالكترونى المملوكة:
موقع الويب
الخاص بك
بروفايل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك
التسويق عبر
البريد الإلكتروني
أصول العلامات التجارية عبر الإنترنت (الشعارات
والصور وما إلى ذلك)
مدونة الكتيبات الخاصة بك على الانترنت
محتوى مكتوب آخر (مثل الكتب
الإلكترونية والأوراق البيضاء الرقمية)
No comments:
Post a Comment